الكلية التقنية الهندسية/ الموصل

الكلية التقنية الهندسية / الموصل نبذة مختصرة عن الكلية تأسست الكلية التقنية الهندسية / الموصل عام 1993 بكونها كليةً هندسية متخصصة بالتعليم التقني وتقع في جانب المدينة الأيسر حيث أن نهر دجلة يقسم هذه المدينة التي تغفو على ضفاف هذا النهر الخالد إلى قسمين، موقع الكلية ينحصر بين صرحين علميين، جامعة الموصل من جهة والمعهد التقني في الموصل من الجهة الأخرى وتواجه الكلية بقايا من سور نينوى وبوابة نركال التي نشأت خلف أسوارها أقدم الحضارات وترعرعت وعاشت بين ظهرانها بواكير العلم والمعرفة الأولى وخرجت عبر هذه البوابة رسل الأبجدية للعالم أجمع، ولا تزال بصمات علومها واضحة المعالم على أسوارها وجدرانها. ارتأت الكلية التقنية الهندسية / الموصل ومنذ نشأتها على بناء (تعليم عالي) تقني بإطار أكاديمي وتطبيقي متجدد تكون جودة هذا النظام مسؤولية الجميع، بني على أساس تلبية احتياجات سوق العمل وعلى وفق حركة البيئة الخارجية للكلية، ترتقي من خلالها الكلية إلى مصافي المؤسسات العلمية العالمية، فكانت هذه رؤيتها. سعت منذ بداية تأسيسها على تقديم تعليم تقني عالي الجودة، من خلال مواكبة التطورات التقنية المتسارعة في العالم، يستجيب لضرورات التغيير في المناهج الدراسية لإرساء دعائم التنمية البشرية. يكتسب الخريجون مهارات وخبرات تلبي حاجات السوق باعتماد ضمان وتأكيد جودة العائد المستهدف من عملية التعلمٍ فكانت تلك رسالتها. أما أهدافها فكانت الأولويات بإعداد ملاكات تقنية بمستويات تعليمية متعددة (بكالوريوس و ماجستير) مؤهلة علميا وعمليا للتعامل مع التقنيات الحديثة عند تخرجها، استكمال البناء العمودي للتخصصات الهندسية القائمة من خلال إضافة برامج الدبلوم العالي والدكتوراه في الدراسات العليا للكلية و تعزيز البناء الأفقي للتخصصات الهندسية للكلية بإضافة تخصصات هندسية أخرى تحقيقا للتكامل الأفقي وتسعى للانفتاح على المجتمع ومؤسساته ونشر التعليم والتدريب لكي نضمن تهيئة جيل من الشباب المتعلم والقادر على العمل في القطاعات المختلفة لسوق العمل كما تعمل على فتح قنوات مع المؤسسات العلمية المحلية والعربية وحتى العالمية لمواكبة التطورات العلمية من خلال تبادل المعلومات والخبرات وتعمل على إقامة شراكة مع القطاعين العام والخاص. اعتمدت الكلية في تطبيق هذه الأهداف وفي رؤيتها ورسالتها على قيم جوهرية تمثلت باعتماد ثقافة متميزة باستقلالية الكلية عن السياسة وما يتصل بها وإشاعة روح العمل الجماعي بين أطراف العملية التعليمية وتشجيعهم على العمل بروح الفريق والاستقامة والنزاهة والشفافية والالتزام بالسلوك الأخلاقي لتواكب كل مستجدات التعليم التقني.

تضم الكلية التقنية الهندسية / الموصل الأقسام العلمية أدناه على مستوى البكالوريوس: قسم هندسة تقنيات الحاسوب يؤهل خريج هذا القسم ليكون مهندسا تطبيقيا له القابلية على تصميم الآلات وتنفيذها وصيانة وتشغيل كافة منظومات الحاسبات ويكون قادرا على: • امتلاك مهارة عملية وتطبيقية تمكنه من تشخيص الاعطال واجراء الصيانة والاصلاحات لمنظومة الحاسبة (وحدة الادخال والاخراج، وحدة المعالجة المركزية، وحدة السيطرة). • المام بلغة الماكنة لغرض فهم تفاصيل عمل الحاسبة والمكونات المادية لها. • القابلية على معرفة مفصلة عن انواع المعالجات (العمل على خرائط التشغيل وخرائط التوقيت وخرائط السيطرة). • القابلية على تصميم بدائل الاجزاء العاطلة في الحاسبة. • اجراء البحوث والدراسات على الحاسبات والبدائل الممكن استخدامها والتطوير المستمر في عمل وصيانة الحاسبة. قسم هندسة تقنيات الأجهزة الطبية يؤهل خريج هذا القسم ليكون مهندسا تطبيقيا مُلِمّ بالتقنيات الحديثة في مجال اختصاصه ويكون قادرا على: • نصب وتشغيل مختلف الاجهزة الطبية الالكترونية والكهروميكانيكية بأنواعها (القياسية، التشخيصية، والعلاجية). • القيام بجدولة وبرمجة اعمال الصيانة الدورية. • المساهمة والاشراف في ادامة وصيانة واجراء المعايرة للأجهزة الطبية المختلفة. • التصميم والتطوير ومحاولة ايجاد البدائل لبعض الاجزاء المتعلقة بالأجهزة الطبية. قسم هندسة تقنيات القدرة الكهربائية يمتاز هذا القسم بمزج المعرفة العلمية النظرية بالتجارب العملية لتلك المعرفة مما يؤهله إلى إعداد ملاكات هندسية ذات خبرة تقنية قادرة على العمل في ميادين متعددة أهمها: 1- محطات توليد ونقل الطاقة الكهربائية. 2- ورش صيانة وتشغيل المعدات الكهربائية والالكترونية الخاصة بمحطات التوليد والنقل. 3- المعامل الإنتاجية المختلفة التي تدار بواسطة المعدات الكهربائية ذات القدرات العالية (المحركات الحثية، المحركات التزامنية، المغيرات ذات القدرات العالية). إن الطابع العملي الذي يتميز به قسم هندسة تقنيات القدرة الكهربائية عن أقسام القدرة في الكليات الهندسية في الجامعات العراقية يعطي الخريج التقني الأولوية في التعيين في دوائر الدولة العملية. توصيف عمل الخريج: تخريج مهندسين تقنيين لهم القدرة على العمل في محطات توليد ونقل الطاقة الكهربائية وتشغيل وصيانة المعدات الكهربائية والالكترونية الملحقة بهذه المحطات ويكون قادرا على: • تشغيل وصيانة منظومات التوليد والنقل والتوزيع. • المساهمة في اعداد التصاميم. • اجراء الفحوصات والتنفيذ لمشاريع منظومات التوليد والتوزيع للطاقة الكهربائية. قسم هندسة تقنيات التبريد والتكييف يؤهل خريج قسم هندسة تقنيات التبريد والتكييف ليكون مهندسا تطبيقيا له القابلية على تصميم وتنفيذ وتشغيل وصيانة منظومات التبريد والتكيف والتجميد بأنواعها المختلفة ويكون قادرا على: • إجراء حسابات الاحمال الحرارية واختيار المنظومات المناسبة ودراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع المختلفة في حقل الاختصاص. • تشخيص الاعطال واجراء اعمال الصيانة والاصلاح للمنظومات المختلفة (الوحدات الصغيرة، المجمعة، المنفصلة، المركزية، المخازن المبردة والمجمدة ومنظومات البخار …. الخ) للأغراض الصناعية والخدمية. • تطوير منظومات التبريد والتكيف والتجميد بما يتلاءم مع الظروف المناخية والبيئية للقطر من خلال مواكبة التطور التقني في هذا المجال. • نصب وتشغيل وادارة مجمعات الصيانة والاصلاح ذات العلاقة بالاختصاص. • اجراء البحوث والدراسات والترشيد في الطاقة وايجاد البدائل في حقل الاختصاص.

قسم هندسة تقنيات البناء والإنشاءات يهدف هذا التخصص الى منح شهادة البكالوريوس التقني وتخريج ملاكات هندسية تقنية (مهندس تقني) لها القابلية على تصميم وتنفيذ وصيانة كافة مشاريع الهندسة المدنية. الاهداف العامة للقسم: 1. اجراء البحوث العلمية في مختلف التخصصات المدنية مع التركيز على البحوث التطبيقية بما يجعلها مواكبة للتطور العلمي والتقني. 2. الانفتاح على المجتمع بعمل دورات علمية في مجال التخصص ودورات التعليم المستمر لإفادة العاملين في مجال البناء والانشاءات بمختلف مستوياتهم. 3. تقديم الاستشارات الهندسية للمشاريع الهندسية المختلفة واعداد التصاميم الهندسية للمشاريع المختلفة. توصيف عمل الخريج 1- التصميم والإشراف على تنفيذ كافة فقرات الأعمال التابعة للمشاريع الهندسية كالأبنية والجسور والطرق والمطارات والأنفاق والسدود والمنشئات الهيدروليكية ووحدات البناء المصنع ووحدات الخرسانة مسبقة الجهد. 2- إجراء كافة الفحوصات الحقلية والموقعية والمختبرية (الاتلافية وغير الاتلافية) على كافة المواد الإنشائية والتربة وقراءة نتائجها ومطابقتها مع المواصفات القياسية. 3- قراءة وتهيئة الخرائط الإنشائية والمعمارية وحساب كمياتها وكلفها وإبرام العقود للمشاريع وباستعمال الحاسوب بشكل موسع. 4- تنظيم وإدارة المشاريع الإنشائية المختلفة وبطرق حديثة وباستعمال الحاسوب والإلمام بالأساليب المهنية في أعمال البناء إضافة إلى دراسة المكائن الإنشائية من حيث إنتاجيتها وكلف تشغيلها وطرق استعمالها. 5- التعامل مع مواد الإنشاء الحديثة والبدائل الجديدة المتوفرة محليا والمواد المضافة في الأعمال الخرسانية وأعمال تثبيت التربة للمشاريع المهمة. 6- صيانة الأبنية والطرق والمشاريع الاخرى والسيطرة على موضوع التلوث البيئي باعتباره مشكلة من مشاكل العصر. 7- استعمال أجهزة المساحة الحديثة بشكل موسع لتهيئة المخططات والمرتسمان الطبوغرافية وتقسيم الأراضي وتحديد مسارات الطرق ورسم المقاطع الطولية والعرضية. الشهادات الممنوحة: تمنح الكلية شهادة البكالوريوس الهندسي (Bachelor of Eng.) وحسب التخصصات في أقسامها العلمية الخمسة. مدة الدراسة في الكلية: أربع سنوات بالنسبة لخريجي الدراسة الثانوية / الفرع العلمي. ثلاث سنوات بالنسبة للطلبة العشرة الأوائل من خريجي المعاهد التقنية، حيث يتم قبولهم في الصف الثاني.

نظام الدراسة والقبول: تعتمد الكلية النظام السنوي في التدريس حيث يتكون العام الدراسي من (30) أسبوعا وتشمل الدراسة على الجانبين النظري والتطبيقي بالإضافة الى ممارسة الطلبة التدريب المنهجي في المنشآت والمعامل الصناعية خلال العطلة الصيفية للسنتين الدراسيتين الثانية والثالثة. الدراسات العليا في الكلية: تضم الكلية التخصصات الآتية في دراسة الماجستير التقني: 1. ماجستير تقني في تقنيات هندسة الحاسوب. 2. ماجستير تقني في تقنيات هندسة البناء والانشاءات. مدة الدراسة في الدراسات العليا في الكلية: سنتان دراسيتان، السنة الاولى تتضمن فصلين دراسيين بواقع ستة مواضيع في الاختصاص، والسنة الثانية بحثية يقدم في نهايتها الطالب رسالته لنيل الشهادة، يجري مناقشتها وتقييمها علمياً من قبل لجنة من الاساتذة من حملة شهادة الدكتوراه وبدرجة لا تقل عن استاذ مساعد. الانفتاح على المجتمع: تسعى الكلية لفتح قنوات التعاون مع المجتمع من خلال إقامة دورات التعليم المستمر والدورات التدريبية ذات الطابع التطبيقي لمختلف شرائح المجتمع ودوائر الدولة والقطاع الصناعي والهندسي في مجالات الحاسبات وتوليد وتوزيع الطاقة الكهربائية والأجهزة الطبية، التبريد والتكييف، والبناء والانشاءات. تضم الكلية المكتب الاستشاري للخدمات العلمية ويهدف هذا المكتب إلى تعزيز الصلة بالقطاع الصناعي ومختلف دوائر الدولة من خلال تقديم الاستشارات العلمية.

admin