المعهد التقني / نينوى

اضواء عن المعهد التقني / نينوى

يعتبر المعهد التقني احد المؤسسات العلمية التابعة للجامعة التقنية / هيئة التعليم التقني تأسس سنة 1993 – 1994 ويقبل المعهد خريجي دراسة الأعدادية الفرع العلمي والأدبي والتجاري ومدة الدراسة (سنتان تقويمتان) وتتضمن تدريباً علمياً في المصانع ودوائر الدولة المختلفة، ويمنح الخريج شهادة الدبلوم الفني في حقل الأختصاص. اهداف المعهد – اعداد كوادر تقنية متخصصة ومؤهلة علمياً وعملياً ينسجم مع متطلبات التطور الأداري والمالي والمعلوماتي قادر على التعامل مع متطلبات التقنيات الحديثة وبيئة العمل لخدمة المجتمع. – مواكبة التطورات العلمية والتقنية عن طريق ربط المناهج الدراسية بالقطاعات الأنتاجية والخدمية في المجتمع لتلبية احتياجات سوق العمل واجراء البحوث العلمية وتبادل الخبرات المعلومات مع المعاهد التقنية والجامعات . – تقديم الأستشارات والخبرات العلمية والتدريبية الى شرائح المجتمع الرسمية وغير الرسمية لرفع مستوى ممارسة المهنة وتنمية العمل الجماعي من خلال مكتب الخدمات العلمية والأستشارية في المعهد. نظام الدراسة والقبول:يعتمد المعهد النظام السنوي في التدريس والذي يتكون فيه السنة الدراسية (30) اسبوعاً اضافة الى (8) اسابيع تدريس عملي في الشركات الأنتاجية والخدمية في حقل الأختصاص. يقبل في الدراسة خريجي الدراسة الأعدادية الفرع العلمي والأدبي وللدراسة المهنية الفرع التجاري وفرع السياحة والفندقة . الرؤيا: ايجاد نظام تعليم تقني ابداعي يلبي اعلى احتياجات السوق يركز على احتياجات حقل العمل ويخدم الحاجات المتغيرة للسوق.

الرسالة: تقديم تعليم تقني عالي الجودة يجعل العائد المستهدف في عملية التعليم اكثر كفاءة ومميزا كماً ونوعاً يواكب التطور العلمي التقني واعتماد التعليم من اجل السوق والجودة والعائد.

الشهادة الممنوحة: يمنح المعهد شهادة الدبلوم التقني وحسب التخصصات في اقسامه العلمية.

مجالات العمل والأمتيازات للخريجين: – خريجي الأقسام العلمية للمعهد يعملون في كافة دوائر ومؤسسات الدولة والقطاع الخاص بالأعمال الدارية والمالية والمصرفية وتحليل الأنظمة والمعلومات. – تقبل الـ (5%) الأوائل على الأقسام العلمية للمعهد في الجامعات العراقية في الكليات المناظرة لأختصاصهم. اقسام المعهد: 1. قسم المحاسبة تأسس عام 1993. (دوام القسم حالياً في الموقع البديل للمعهد / اربيل) 2. قسم التقنيات المالية والمصرفية تأسس عام 1994 (دوام القسم حالياً في موقع المعهد البديل في اربيل) 3. قسم الأدارة القانونية تأسس عام 1995.(القبول متوقف حالياً) 4. قسم تقنيات الأدارة السياحة والفندقة تأسس عام 1998 (القبول متوقف حالياً) 5. قسم تقنيات انظمة الحاسبات تأسس عام 2001 (دوام القسم حالياً في الموقع البديل دهوك). العمداء الذين تعاقبوا على ادارة المعهد: 1- الاستاذ المساعد الدكتور سمير عبد الرزاق العبدلي 1993 – 2000 2- الاستاذ المساعد الدكتور محفوظ حمدون عبد الصواف 2000 -2003. 3- الاستاذ المساعد هاني جبر محمود السيدية 2003 – 2014. 4- الاستاذ المساعد الدكتور محمد عبد الوهاب العزاوي 2014 – 2016. 5- الاستاذ المساعد الدكتور سمير طه ياسين 2017 ولا زال مستمر في ادارة المعهد وكالة. الحصول على مواقع بديلة في اربيل لم تكن عملية الحصول على مواقع بديلة بالأمر سهل في ظل ظروف حرجة وقاسية جراء نزوح الألاف من سكان مدينة الموصل الى كوردستان هرباً من بطش داعش، فكان لا بد من الحصول على مواقع لأجل تأمين استمرارية العام الدراسي وعدم ضياع السنة الدراسية لطلبة معهدنا بدأت الرحلة بالحصول على مواقع لأجراء الأمتحانات التكميلة فاجريت الأمتحانات بالشكل التالي: – امتحانات تكميلة في كركوك في عام 2014. – امتحانات تكميلة في مبنى العيش المشترك في عينكاوا / اربيل. وفي شهر تشرين الاول ومع بدءالعام الدراسي 2014 – 2015 تمت مفاتحة سيادة المطران بشار متي وردة رئيس ابرشية اربيل الكلدانية، ليقدم التعاون المثمر في منح مدرسة مريمانة كموقع بديل للمعهد التقني / نينوى – الحمدانية مع اخذه على عاتقه الحصول على الموافقات الأصولية بهذا الشأن.. استمرت الدراسة في الموقع المذكور لعام دراسي كامل 2015 – 2016 . تم الأنتقال الى موقع اخر في عينكاوا وهي قاعات كرفانية ليحصل المعهد على موقع مستقل حيث تم التوسع في القاعات والغرف التابعة لعمادة المعهد بسبب زيادة قبول الطلبة في العام الدراسي 2016 – 2017 . في هذه الاثناء وعلى نفس السياق تمت الحصول على موافقة السيد بشار الكيكي رئيس مجلس محافظة نينوى على تخصيص مدرسة في سميل لفتح ثلاث اقسام ادارية وهي: 1. انظمة الحاسبات. 2. ادارة مكتب. 3. تقنيات ادارة الموارد. بعد بدء عمليات تحرير مدينة الموصل واستمرار نزوح مئات العوائل لا زال المعهد يستقبل اعداد كبيرة من طلبته لأداء امتحاناتهم التكميلة والتي اجريت في موقعين: 1 – موقع برطلة. 2- الموقع البديل للمعهد التقني نينوى في عينكاوا. هذا الى جانب استقبال منتسبي المعهد ومباشرتهم في وظائفهم بعد انقطاع دام اكثر من سنتين.

صور لدليل المعهد

صور المعهد في الموقع الاصيل

صور المعهد في الموقع البديل

admin