قسم الشؤون العلمية و الدراسات العليا

قسم الشؤون العلمية والدراسات العليا تعريف القسم: يرتبط قسم الشؤون العلمية والدراسات العليا إداريا بالسيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية ويتألف من (4) شعب . يعنى بشؤون الدراسات العليا من خلال تنظيم وإصدار الإجازات الدراسية ( الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه) وتنفيذ التوصيات المتعلقة بتأليف وترجمة الكتب العلمية والتعضيد والترقيات العلمية للسادة التدريسيين، كما يهتم القسم بالخطط والبرامج المتعلقة بتطوير المناهج ووسائل التدريب للدراسات العليا والدراسات الأولية وللدراستين (الصباحية والمسائية) كما يهتم القسم بترصين الجانب العلمي من خلال التفرغ الجامعي والإشراف على تنظيم المؤتمرات العلمية والندوات التي تقيمها الجامعة ونشر البحوث العلمية والإشراف على التدريب الصيفي للطلبة. اهتمامات القسم: 1. متابعة الخطط الدراسية والمفردات العلمية وتطوير المناهج للكليات والمعاهد التابعة للجامعة . 2. الإشراف على الدراسات العليا في الكليات التقنية ومنح الإجازات الدراسية وإصدار الأوامر الجامعية ومتابعة طلبة الدراسات العليا داخل وخارج العراق. 3. المتابعة والإشراف على خطط القبول في الدراسات العليا ورفعها إلى الوزارة. 4. متابعة استحداث الفروع والأقسام العلمية في الكليات والمعاهد ومتابعة ودراسة الخطط والمفردات الدراسية المعدة من قبل الكليات والمعاهد وتطوير المناهج. 5. المتابعة والإشراف على خطط البحث العلمي للبحوث (المخططة ،المنجزة والمنشورة) وفق النظام المعتمد من قبل الوزارة. 6. الإشراف على إعداد وتنفيذ وتهيئة مستلزمات المؤتمرات العلمية والندوات التي تقيمها كليات ومعاهد الجامعة. 7. المتابعة والإشراف على إقامة المعارض العلمية. 8. المتابعة والإشراف على فتح الدراسات الموازية في كليات ومعاهد الجامعة والموافقة عليها حسب حاجة دوائر ومؤسسات الدولة (حقل العمل) وحسب التخصصات المتوفرة في كليات ومعاهد للجامعة. 9. المتابعة والإشراف على التفرغ العلمي للتدريسيين لتنفيذ البحوث العلمية ( البحث العلمي ) داخل العراق ومتابعة التفرغ العلمي لالقاء المحاضرات. 10. الإشراف والمتابعة على برنامج تطوير الكوادر التدريسية خارج العراق. 11. متابعة وإعداد الملخصات الإحصائية الخاصة بالإحصاء الجامعي لكليات ومعاهد الجامعة . هيكلية القسم: أ‌- شعبة الدراسات العليا: 1. إصدار الأوامر الإدارية بتخرج طلبة الدكتوراه والماجستير والدبلوم العالي وحسب الاطاريح والرسائل المعدة لهذا الغرض. 2. التدقيق والمصادقة على الوثائق وباللغتين العربية والانكليزية. 3. إعداد خطة القبول للكليات في الدراسات العليا وإرسالها إلى الوزارة. 4. تنظيم وتزويد المتقدمين للدراسات العليا بكتب عدم ممانعة لغرض التقديم للدراسات العليا( الدكتوراه والماجستير والدبلوم العالي). 5. تنظيم وإصدار الأوامر الإدارية الخاصة بتأجيل وترقين قيد طلبة الدراسات العليا. 6. تدقيق ودراسة الاستمارات المتعلقة باستحداث الدراسات العليا وإرسالها للوزارة بعدى مصادقة مجلس الجامعة عليها ودراسة ومتابعة تعليق القبول في الدراسات العليا. 7. تنظيم الكتب الرسمية لمتابعة صحة صدور الاوامر الجامعية لخريجي الدراسات العليا في الكليات التقنية. متابعة التدريسيين: 1. إعداد الملفات الشخصية للمنتسبين الملتحقين بالدراسات الأولية والعليا داخل العراق. 2. المتابعة الدورية للدارسين داخل العراق من خلال التقارير التي ترد الى الجامعة وبشكل دوري كل أربعة اشهر. 3. إعداد وإصدار الأوامر الجامعية الخاصة بالتفرغ الجزئي للطلبة الملتحقين بالدراسات العليا لغرض الحصول على شهادة الدكتوراه. 4. منح كتب الشكر والتقدير والمكافآت من قبل السيد رئيس الجامعة لطلبة الدراسات العليا للذين انهوا دراستهم ضمن الضوابط المعممة من قبل الجامعة.

5. متابعة إصدار الأوامر الجامعية مع الكليات والمعاهد التقنية المتعلقة بتطبيق الفقرات المنصوص علها في العقود المبرمة بحق الطلبة الفاشلين في الدراسة ومطالبتهم بالمبالغ المستحقة بذمتهم. ب‌- شعبة البحث والتطوير: 1. متابعة خطة البحث العلمي المتعلقة بالبحوث المنشورة والمنجزة ومقارنتها مع البحوث المخططة. 2. متابعة وتدقيق الاستمارات الخاصة بالعقود المبرمة مع الباحثين الراغبين بالتعاقد مع الوزارة من خلال: أ‌- تدقيق استمارة البحث العلمي وإرسالها إلى الوزارة لتقييم المشروع البحثي من اللجنة المختصة في الوزارة لتحديد مدى صلاحية البحث للتعاقد عليه. ب‌- متابعة نسب الانجاز للبحوث المتعاقد عليها من الناحية المالية والسلفة لحين تسديدها بالشكل النهائي. 3. متابعة كافة الأنشطة والفعاليات الخاصة بالوحدات البحثية القائمة في تشكيلات الجامعة. 4. متابعة استحداث الوحدات البحثية الجديدة وتوفير كافة المستلزمات للوحدات البحثية المطلوب استحداثها أو القائمة حاليا. 5. تهيئة المواقف النصف سنوية والنهائية لفعاليات ونشاطات الوحدات البحثية المخططة والمنفذة وإرسالها للوزارة. 6. متابعة جرد المواد الكيماوية والبيولوجية وتداولها وكافة الأمور المتعلقة بها من خلال: أ‌- متابعة الكليات والمعاهد بإرسال الجرد الخاص بالمواد الكيماوية كل سنة / شهر وفق النظام المعتمد من الوزارة وتوحيدها وإرسالها إلى الوزارة. ب‌- مناقلة المواد الكيماوية الفائضة عن الحاجة بين الكليات والمعاهد فيما بينها ومناقلتها مع الوزارة. ج- متابعة شراء المواد الكيمياوية بعد مفاتحة الوزارة وحسب حاجة كليات ومعاهد الجامعة. 4 د- تعميم التعليمات والشروط المتعلقة بتداول المواد الكيماوية الواردة من الوزارة على الكليات والمعاهد ذات العلاقة للعمل بموجبها. 7. متابعة إيفاد التدريسيين خارج العراق لمدة شهر ضمن برنامج تطوير الكوادر التدريسية. 8. متابعة برنامج تطوير المهارات التدريسية للمشاركين في برنامج البعثات البحثية. ج- شعبة التأليف والتعضيد والترجمة :- 1. تنفيذ الإجراءات المتعلقة بتكليف التدريسيين بإعداد وتأليف الكتب المنهجية والمساعدة ومشاريع الكتب وإصدار الأوامر الإدارية الخاصة بها . 2. تعضيد البحوث والكتب العلمية. 3. إعداد الفولدرات ودليل يتضمن النشاطات العلمية للجامعة. 4. إحالة الكتب المستوفية للضوابط إلى لجنة التعضيد والتأليف لدراستها وإحالتها غالى المقومين العلميين. 5. إحالة الكتب إلى المقومين العلميين ومتابعتهم لحين استكمال عملية التقويم لعرضها ثانية على لجنة التعضيد. 6. إصدار الأوامر الإدارية باستملاك الكتب وتهيئتها للطبع. 7. متابعة الإجراءات المتعلقة بالمؤتمرات الطلابية. 8. متابعة الإجراءات المتعلقة بطبع وتوزيع الماسترشيتات على كليات ومعاهد الجامعة. 9. متابعة وتوزيع الكتب العلمية. 10.متابعة إجراءات طبع الدفاتر الامتحانية. د- شعبة المناهج والتدريب: 1. متابعة تحديث وتطوير المناهج الدراسية لكافة التخصصات العلمية في كليات ومعاهد الجامعة. 2. متابعة تنفيذ الخطط العلمية. 3. متابعة تنفيذ الدورات والندوات والمؤتمرات العلمية. 4. متابعة التدريب الصيفي للطلبة. 5. متابعة التفرغ الجامعي ونصاب كل من التدريسيين والفنيين. 6. متابعة تنفيذ الكتب الصادرة بالممارسة الميدانية للتخصصات الصحية والطبية.

البريد الالكتروني :

scientific@ntu.edu.iq

admin