تصميم طائرة رباعية المراوح تعمل بنظام الطيار الآلي في المعهد التقني – الحويجة

ntueduiqآخر تحديث : الأربعاء 29 مايو 2019 - 11:48 صباحًا
تصميم طائرة رباعية المراوح تعمل بنظام الطيار الآلي في المعهد التقني – الحويجة

****************************** أنهى فريق بحثي في المعهد التقني الحويجة بالجامعة التقنية الشمالية، مكوّن من قسمي الالكترونيك، والكهرباء من ضمن مشروع تخرج الطلبة، طائرة بدون طيارDesign & Implement An Autopilot Quad copter for Scanning .

وقال رئيسا الفريق البحثي المشرفين على هذا المشروع ، التدريسي مخلد نوري و التدريسي إيهاب عبدالرحمن على حد قولهما: ان البحوث في هذا المجال كثيرة والتطور يحدث بخطوات سريعة، وخاصة جامعتنا الجامعة التقنية الشمالية تأخذ مثل هذا الموضوع بدرجة كبيرة من الاهتمام. كما يفيد كذلك في نقل البيانات، والطيار الآلي، ووحدة التحكم في الأجزاء المتحركة إلى جانب البرامج المستخدمة في وحدات الإرسال والاستقبال الأرضية وكيفية التحكم في الطائرة عن بُعد.

وتأتي أهمية المشروع في هذا المجال، انطلاقاً من ضرورة الاهتمام بالتقنيات العلمية المتطورة في مجال الهندسة الكهربائية والميكانيكية، إضافة إلى استخداماته المتعددة في الحياة العملية.

وأشاروا إن البحث قابل للتطوير من حيث الشكل، والحجم لـ”تطوير هيكلي”، ومن حيث التطبيق المرغوب استخدامه فيه.

مضيفين: على ان الهدف الأكاديمي الحقيقي من هذا البحث هو هدف تعليمي بحت للطلاب، كما أنه بداية حقبة جديدة لمستوى واتجاه مشروعات التخرج للطلاب، وإن هذا المنتج سيُستخدم كمرجعية لمشروعات تخرّج الطلاب، ليتعلموا أُسس التصميم والتصنيع والقياسات والاختبارات وتدوين النتائج وعمل التقارير الفنية بالشكل الصحيح.

وعن استخدامات هذ المشروع الممكنة مستقبلاً؛ أكد رئيسا الفريق أن هذا البحث سيكون باكورة أبحاث أخرى متعددة؛ لتحقيق تطبيق أو أكثر.

رابط مختصر
2019-05-29
ntueduiq