نبذة عن الجامعة

الجامعة التقنية الشمالية  واحدة من أربع جامعات تقنية في العراق  تأسست سنة 2014 بعد قرار حل هيئة التعليم التقني وتشكيل الجامعات التقنية بديلاً عنها ، وتضم تسع كليات ومعاهد في الاختصاصات الهندسية والإدارية والزراعية والطبية تتوزع على رقعة جغرافية شاسعة تمتد في ثلاث محافظات هي نينوى وكركوك وصلاح الدين.

وتضع  الجامعة الحفاظ على الرصانة العلمية للتعليم التقني والتدريب العملي التطبيقي على رأس أولوياتها. كما تولي  اهتماماً كبيراً للبحث العلمي وتشجعه وتدعمه . وتسعى لعقد اتفاقات علمية مع الجامعات العربية والأجنبية مما يعود على الباحث العراقي بالنفع الكبير عبر الاكتساب المعرفي والخبرات المتبادلة .

وستبقى جامعتنا حريصةً كلَّ الحرص على مواكبة آخر التطورات الأكاديمية العالمية  كي تبقى دوما نبراساً متوقداً يشع العلم والفضيلة لرفد البلد بالطاقات العلمية التقنية التي تسهم إسهاما فعالا في تنشيط الحراك العلمي في بلدنا العزيز الخالدة، و تسهم في بناء حاضر البلد  ومستقبله.

كما أنَّ باحثي جامعتنا يواصلون تحقيق مزيد من الإنجازات العلمية فقد نشروا عشرات البحوث في مجلات علمية محكمة ورصينة وسُجلت براءات اختراع لبعض باحثينا… وفَّق الله الجميع لما يحبه ويرضاه  لخدمة هذا البلد العزيز .

تم استحداث الجامعة التقنية الشمالية إستناداً إلى قرار مجلس الوزراء المرقم (250) لعام 2014 الخاص باستحداث أربع جامعات تقنية ومن ضمنها الجامعة التقنية الشمالية التي استحدثت في العام 2014-2015 , والجامعة ترتبط ارتباطاً مباشراً بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

ونظرا للظروف التي مرت بها محافظة نينوى في عام استحداث الجامعة فقد تعذر فتح موقعها في المحافظة وتم تحديد موقع بديل لها في محافظة بغداد   يضم عددا من الأقسام والشعب والوحدات الإدارية فضلاً عن مواقع بديلة ورديفه في محافظات أربيل ودهوك وكركوك.

بعد عمليات التحرير في العام 2017 تم افتتاح الموقع الرسمي لرئاسة الجامعة في بناية المجمع التقني في الموصل والتي ضمت مايقارب 25 قسماً وشعبة مرتبطة ارتباطاً مباشراً برئيس الجامعة فضلاً عن الشعب الفرعية التابعة للأقسام .

الجامعة التقنية الشمالية استحدثت سنة 2014 وتفرعت عن هيئة التعليم التقني المؤسسة سنة 1969

ت اسم التشكيل سنة التأسيس
1 المعهد التقني / الموصل

Technical Institute / Mosul

1976
2 المعهد التقني / كركوك

Technical institute /Kirkuk

1676
3 المعهد التقني / الحويجة

Technical   Institute/ Hawija

1979
4 المعهد التقني / الدور

Al- dour technical institute

1988
5 الكلية التقنية الهندسية/  الموصل

Technical Engineering College / Mosul

1993
6 المعهد التقني / نينوى

Nineveh technical institute

1993
7 الكلية التقنية / كركوك

Technical College/ Kirkuk

1998
8 الكلية التقنية الادارية

Technical administrative college

2002
9 الكلية التقنية الزراعية

Technical agricultural college

2011
ntueduiq