قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي

يعمل القسم على تحقيق أهداف الجامعة المتعلقة برفع المستوى الأكاديمي لكليات الجامعة ومعاهدها وتهيئة أرضية رصينة لبيئة تعليمية جيدة من خلال تطبيق معايير الجودة والاعتمادية، و تقويم العملية التعليمية من خلال قياس مؤشرات الأداء لمدخلاتها ومخرجاتها (هيئة التدريس- الطلبة- الموظفين- عملية البحث العلمي – تصميم البرامج الدراسية والمناهج –الخدمة التعليمية المساندة –المناخ الاجتماعي داخل الجامعة) . وتوجيه العملية التعليمية نحو استخدام الوسائل والطرق الحديثة للارتقاء بمستوى الطالب ، كما يقوم بتقديم الدعم للكليات والمعاهد والمراكز لاختيار وتبني المعايير التي سوف يتم اعتمادها نقطة انطلاق نحو الاعتماد الاكاديمي. ويتألف القسم من الشعب التالية :-

  • شعبة ضمان الجودة
  • شعبة تـــــــــقـــــــويم الاداء
  • شعبة التدريب والدعم الفني
  • شعبة اعتماد المختبرات

البريد الالكتروني للقسم: quality@ntu.edu.iq

الرؤيا :

     يتطلع قسم ضمان الجودة أن يكون نواة لنشر وتطبيق مفاهيم وأنظمة الجودة لدعم عملية التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع, كما يسعى لأن يكون مركزا للتميز والابتكار في ممارسات الجودة في كليات ومعاهد الجامعة التقنية الشمالية وأقسامها, واعتماد نظم الجودة الداخلية بحيث تكون قادرة على مواكبة التطور العلمي والتطوير المستمر لمنظومة التعليم الجامعي  بما يؤهلها للوصول إلى الاعتماد البرامجي والمؤسسي الأكاديمي العربي ودخول الجامعة للتصنيفات العالمية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للجامعة .

الرسالة :

       يحرص قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي على تحقيق رسالة الجامعة التقنية الشمالية من خلال غرس مفاهيم الجودة في كليات ومعاهد الجامعة وأقسامها وإخضاعها للتقويم وفقا للمعايير العالمية وجعل مبادئ الجودة الشاملة فلسفة أعمالها والأداء المتميز وخدمة المجتمع هدفها والتأهب للاعتماد الأكاديمي الدولي  من خلال توجيه المسيرة التعليمية في إتباع الطرق الصحيحة في أنشطتها وتقديم منتوجات تعليمية متفوقة في أبعادها.

الأهداف :

يهدف قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي إلى:

  • المساهمة بتحقيق أهداف الجامعة المتعلقة برفع المستوى الأكاديمي لكليات الجامعة ومعاهدها وتهيئة أرضية رصينة لبيئة تعليمية جيدة من خلال تطبيق معايير الجودة والاعتمادية .
  • تقويم العملية التعليمية من خلال قياس مؤشرات الأداء لمدخلاتها ومخرجاتها (هيئة التدريس – الطلبة – الموظفينعملية البحث العلمي – تصميم البرامج الدراسية والمناهج – الخدمات التعليمية المساندة – المناخ الاجتماعي داخل الجامعة). وتوجيه العملية التعليمية نحو استخدام الوسائل والطرق الحديثة للارتقاء بمستوى الطالب.
  • تقديم الدعم للكليات والمعاهد والمراكز في اختيار وتبني المعايير التي سوف يتم اعتمادها نقطة انطلاق نحو الاعتماد الأكاديمي.
  • اقتراح تشكيل اللجان الفرعية وفرق العمل اللازمة لتنفيذ أهداف ونشاطات الجودة في الجامعة.
  • تقديم الدعم للكليات والمراكز في اختيار وتبني المعايير التي سوف يتم اعتمادها نقطة انطلاق نحو الاعتماد الأكاديمي.
ntueduiq